عقدت لجنة الحوار اللبناني–الفلسطيني اجتماعها الثاني في مقرها بالعاصمة بيروت، بمشاركة ممثلين عن هيئة الأمم المتحدة، ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف”، بالإضافة إلى عدد من مؤسسات المجتمع المدني المعنية، وذلك بهدف تدارس ومناقشة الأوضاع الإنسانية والمعيشية المتدهورة داخل المخيمات الفلسطينية في مناطق جنوب لبنان.
وقد ركز المجتمعون خلال اللقاء على رصد حجم المعاناة الميدانية التي تواجه سكان هذه المخيمات، وبحث السبل الكفيلة بتقديم الإغاثة العاجلة وتأمين الاحتياجات الأساسية للاجئين الذين يعيشون ظروفاً استثنائية بالغة التعقيد.
كما استعرض اللقاء الرؤى والخطط المتعلقة بمرحلة ما بعد الحرب، حيث ناقش الحاضرون آليات تعامل الدولة اللبنانية مع التداعيات البعيدة المدى للاعتداءات الإسرائيلية، وخاصة ملف النزوح الواسع الذي شهدته المخيمات الفلسطينية، وذلك عبر وضع أطر تنسيقية متكاملة تربط بين مختلف الجهات الرسمية والأممية والأهلية المعنية بالملف الفلسطيني لضمان استجابة منظمة وفعالة خلال المرحلة المقبلة.