|

العائلات الفلسطينية تطوي مرحلة النزوح في مدارس الأونروا بصيدا

قالت الهيئة 302 للدفاع عن حقوق اللاجئين إن جميع العائلات التي نزحت من مناطق جنوب نهر الليطاني والزهراني، والتي اتخذت من مدارس وكالة الأونروا الثلاثة في منطقة صيدا مكاناً للإيواء، قد غادرت هذه المراكز بشكل كامل.

وشملت هذه المغادرة المدارس الثلاث وهي مدرسة عكا الابتدائية المختلطة، ومدرسة بير زيت الابتدائية، وثانوية بيت جالا، حيث عاد النازحون إلى قراهم ومنازلهم، في حين اضطر بعضهم إلى اتخاذ أماكن سكنية أخرى قريبة من قراهم بسبب الدمار الشديد ومنع الاحتلال الإسرائيلي للسكان من العودة إلى بعض المناطق.

وكان هؤلاء النازحون قد لجأوا إلى المدارس الثلاثة منذ بداية العدوان الإسرائيلي على لبنان في الثاني من آذار من العام 2026، حيث وصل عددهم الإجمالي إلى ما يقارب 2000 نازح ونازحة، تشكل الغالبية العظمى منهم عائلات لبنانية.

وفي السياق نفسه، أشارت المصادر إلى أن مركز إيواء سبلين الواقع في منطقة صيدا والذي تشرف عليه وكالة الأونروا، قد شهد هو الآخر عودة أكثر من نصف النازحين المتواجدين فيه، حيث عاد نحو ألف نازح إلى مناطقهم، وتجدر الإشارة إلى أن غالبية القاطنين في هذا المركز هم من اللاجئين الفلسطينيين.

موضوعات ذات صلة